البراء بن سعود بن أحمد السعدي
24 Mar
24Mar

في السنة الماضية من شهر يناير وبعد أن أنهى أحمد امتحاناته للفصل الدراسي الأول، قرر أن يذهب إلى شاطئ البحر في الصباح الباكر، حيث الهواء اللطيف، وأمواج البحر الهادئة، وزقزقة العصافير، وأشعة الشمس الذهبية، جلس أحمد بالقرب من شاطئ البحر ، يحتسي كوبا من الشاي ، وبعد أن أنهى كوبه ، أحضر طاولة صغيرة، ووضع عليها حاسوبه الصغير، وفتح شاشته الفضية ، وبرنامجه الذي أبدع فيه ، فجأة مر من جانبه صديقه عبدالله ، فسلم عليه ، ورد أحمد عليه  السلام ، ثم قال عبدالله لأحمد : ماذا تفعل في حاسوبك يا أحمد ؟

قال أحمد : إني أتعلم عن الذكاء الاصطناعي. 

سأل عبدالله أحمد باستغراب ، ماذا يعني الذكاء الاصطناعي ؟شوقتني يا أحمد ، زودني ببعض المعلومات عنه .

أحمد : على الرحب والسعة يا عبدالله . 

عبدالله : ما هو الذكاء الاصطناعي يا أحمد ؟

أحمد : يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الحاسوب الرقمي أو الروبوت الذي يتحكم فيه الحاسوب على أداء المهام العامة المرتبطة بالكائنات الذكية. وهو فرع من علم الحاسوب، وتُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه دراسة وتصميم العملاء الأذكياء، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

حاول العلماء منذ منتصف القرن العشرين تطوير نظام قادرعلى تنفيذ المهام التي يُنظر إليها على أنها تتطلب ذكاءً بشريًا، ومن بينها الألعاب الإلكترونية وفهم اللغة الطبيعية وتشخيص الأخطاء والروبوتات وتقديم مشورة الخبراء، وعلى الرغم من أنه يمكن برمجة أجهزة الحاسوب لأداء هذه المهام وغيرها من المهام المعقدة للغاية وبينما يستمر التقدم في سرعة معالجة الحاسوب وسعة الذاكرة لا توجد حتى الآن برامج يمكنها مطابقة المرونة البشرية في مجالات أوسع أو في المهام التي تتطلب الكثير من المعرفة اليومية.

على الرَّغم من ذلك يُظهر تعلم الذكاء الاصطناعي تقدّمًا ملحوظًا في ميدان تطوير الروبوتات والأنظمة الذكية. يتيح الذكاء الاصطناعي للروبوتات أداء مهام متعددة، مثل الاستشعار والتفاعل مع البيئة بشكل ذكي، مما يجعلها قادرة على العمل في مجموعة واسعة من المجالات، بدءًا من الصناعة والخدمات اللوجستية إلى الطب والبيئة. إن تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يعد خطوة هامة نحو تحسين الأنظمة الذكية وزيادة فعاليتها في مختلف السياقات. 

عبدالله : متى تم إختراع الذكاء الإًصطناعي ؟

أحمد : إن أول عمل جوهري في مجال الذكاء الاصطناعي قام به عالم الرياضيات ورائد الحاسوب البريطاني آلان تورينج، حيث أعلن تورينج في عام 1950 أنه في يوم من الأيام سيكون هناك آلة يمكنها مضاهاة الذكاء البشري بكل طريقة وإثبات ذلك من خلال اجتياز اختبار متخصص، وفي هذا الاختبار سيتم طرح أسئلة متطابقة عشوائية على جهاز حاسوب وإنسان مخفي عن الأنظار، وإذا نجح الحاسوب فلن يتمكن السائل من تمييز الآلة عن الشخص بالإجابات.

وبحلول أوائل القرن الحادي والعشرين، لم يقترب أي برنامَج للذكاء الاصطناعي من اجتياز اختبار تورينج، ومع ذلك فقد حققت بعض البرامج مستويات أداء الخبراء البشريين في أداء بعض المهام المحددة، ويمكن العثور على الذكاء الاصطناعي بهذا المعنى المحدود في تطبيقات متنوعة مثل التشخيص الطبي وترجمة اللغات وتصميم الحاسوب والتعرف على الصوت أو الكتابة اليدوية.

عبدالله : هل هناك أنواع للذكاء الاصطناعي يا أحمد ؟

أحمد : نعم يا صديقي . 

  • الذكاء الاصطناعي الضيق: وهو الذكاء الذي يتخصص في مجال واحد فمثلاً هناك أنظمة الذكاء الإصطناعي التي يمكنها التغلب على بطل العالم في لُعْبَة الشطرنج وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.
  • الذكاء الاصطناعي العام: يشير هذا النوع إلى حواسيب بمستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات أي يمكنه تأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها، ويعد تصميم هذا النوع من الذكاء أصعب بكثير من الذكاء الاصطناعي الضيق وإلى اليوم لم يصل إلى هذا المستوى بعد.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق: وهو فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريبًا بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية.

 عبدالله : إذا فالذكاء الاصطناعي له أهمية بالغة ، أليس كذلك يا أحمد ؟

أحمد : أجل يا صديقي عبدالله. 

فالذكاء الاصطناعي يؤثر على مستقبل كل قطاع صناعي وعلى كل إنسان على هذا الكوكب كما ويعد المحرك الأساسي لجميع التقنيات الناشئة مثل جمع البيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء، ومن المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكبر خلال السنوات القادمة.

وبفضل الذكاء الاصطناعي يتطور مجال الرعاية الصحية بسرعة متزايدة ويرافق ذلك زيادة كبيرة في كَمّيَّة البيانات والتحديات في ما يخص التكلفة ونتائج المرضى لذلك تم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من هذه الصعوبات، كما ويتم استخدام الذكاء الصناعي لتفادي إجراء الفحوصات المخبرية الروتينية غير الضرورية، وتضييق دائرة التحاليل المخبرية التي قد يحتاج إليها المريض، ولتحسين سير العمل السريري، والتنبؤ بالأمراض المُكتسبة من المستشفيات.

كما يزيد الذكاء الاصطناعي من كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها ويزيد من قيمتها ويساهم في تطور الأعمال باستمرار، كما يزيد من عدد المتفاعلين مع هذه الأعمال بسبب التطور المستمر للأدوات والبرمجيات المتعلقة بها.

وللذكاء الاصطناعي أهمية في حياتنا اليومية فقد أحدث استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ثورة كبيرة في مجال صناعة السيارات حيث يستخدم برنامج القيادة الذاتية من جوجل الذي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقليل نسبة الحوادث وتخفيف الازدحام المروري، وتستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواقع التجارة الإلكترونية للحصول على صورة واضحة لسلوك العملاء في عمليات الشراء عبر الموقع وتقديم التوصيات، وتستخدم أيضًا شبكات التواصل الاجتماعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل فيسبوك للكشف عن وجود اختراق لصور المستخدم.

رن هاتف عبدالله ، فإذا بوالده يطلب منه أن يأتي بالقرب من السيارة للذهاب إلى المنزل.استأذن عبدالله صديقه أحمد ،بعد قضاء وقت ممتع في عالم الذكاء الاصطناعي .

عبدالله : شكرا لك يا صديقي أحمد ، قضيت معك وقتا ممتعا بصحبة صديقنا الذكاء الاصطناعي.

ابتسم أحمد وقال : العفو يا صديقي .إذا أردت أية مساعدات في الذكاء الاصطناعي ، فصديقك في خدمتك .

عبدالله : بارك الله فيك يا صديقي .... 

أكمل أحمد وقته مع الذكاء الاصطناعي .عند بداية الفصل الدراسي الثاني من السنة الماضية ، اشترك أحمد في مسابقة عن الذكاء الاصطناعي على مستوى مدارس السلطنة .كرس أحمد جهده وإبداعاته في هذه المسابقة ، لكن لم يضيع وقت مذاكرة دروسه والقيام بواجباته .بعد فترة تم إعلان نتائج الفائزين في المسابقة ، وقد حصل أحمد على المركز الأول على مستوى مدارس السلطنة.لقد كانت فرحته وفرحة أسرته وأصدقائه بهذا الفوز ، فرحة لا توصف .قطع أحمد على نفسه عهدا بأن يستمر في إبداعاته في برنامج الذكاء الاصطناعي ، لخدمة نفسه وأهله ووطنه الغالي عمان . 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.