أ. بدوية بنت علي بن سيف الوهيبية
01 Jan
01Jan

كل شخص لديه موهبة تختلف عن الآخر، سواء موهبة فنية، عقلية، جسدية وغيرها من المواهب، ولكن هل فكرت يوماً ماذا تعني كلمة موهبة.الموهوب هو الذي يوجد لديه استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع، وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة، ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة. خلال السطور التالية سنوضح بشكل أكبر ما هو تعريف الموهبة وأنواعها، وكيف يمكن تطوير مواهب الطفل منذ الصغر وعلى مر حياته. كما على الأم التعرف الى صفات طفلها الموهوب والعمل على تطويرها وتنميتها بشكل سليم.

تعريف الموهبة والابداع

الموهوب هو الذي يوجد لديه استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الإبتكاري والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة.بينما المبدع هو ذلك الشخص الذي يتميز بطرق مختلفة في التفكير، ويقوم بفعل أشياء غير معتادة وبطرق مختلفة، وايجاد علاقات جديدة بين الأشياء وبعضها. ويتميز الشخص المبدع بمرونة تفكيره وبساطته، وقدرته الفائقة على التخيل واعادة التكوين بصورة جديدة، والقدرة على حل المشاكل ببساطة وبطرق مبتكرة.يعتبر الإبداع نوعا من الموهبة المتطورة، والتي تظهر في الفنون كالإبداع في الفنون التشكيلية، والابداع في مجال التصميم والعمارة. والإبداع هو احدى العمليّات الّتي تتسبب في انتاج أشياء جديدة ومتطورة، وهو عبارة عن ناتج تفاعل عدة عوامل، ما تنتج عنها حلول مبتكرة للكثير من المواقف العلمية والفنية والاجتماعية، وابتكار بعض الحلول المرنة المقبولة .

تعريف الموهبة لغة واصطلاحا

وفقاً للمعاجم العربية، فكلمة موهبة مأخوذة من الفعل (وهب ) أي أعطى شيئاً مجاناً، فالموهبة إذاً هي العطية للشيء بلا مقابل، ومعنى كلمة موهوب في اللغة الإنسان الذي يعطي أو يمنح شيئاً بلا عوض ويطلق لفظ الموهوب على القسم العالي جداً من مجموعة المتفوقين الذين وُهبوا الذكاء الممتاز.كما أنهم يبدون سمات معينة غالباً ويتم  تعريف الموهوب أنه الطفل الذي يبدي بشكل ظاهر قدرة واضحة في جانب ما من جوانب النشاط الإنساني.ويتم التعريف الاصطلاحي للموهبة وفقاً للمفكر لانج وايكوم (1932) بأنها قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد بل إن بعضها قد يوجد بين المتخلفين عقلياً، بينما يعرف كارتر جول ( 1973) الموهبة بأنها القدرة في حقل معين، أو المقدرة الطبيعية ذات الفاعلية الكبرى نتيجة التدرب مثل الرسم والموسيقى، ولا تشمل بالضرورة درجة كبيرة من الذكاء العام .

تعريف الموهبة وانواعها

كما ذكرنا سابقاً ثمة تعريفات مختلفة ومتعددة للموهبة، وهناك الكثير من أنواعها التي توجد حولنا، تتمثل في،المواهب اللغوية اللفظية، هي تلك القدرة على التعبير بوضوح عن أفكارك بطريقة منظمة ورائعة وفريدة، من خلال الكلمات المرتبة، والأفكار الذهنية الموزونة.المواهب الرقمية هي تلك القدرة الهائلة في التعامل مع مختلف الأنواع من أدق الرموز والأرقام، وهي واحدة من السمات التي يتميز بها كل من الاقتصاديين، والمبرمجين، والرياضيين. مواهب مكانية، يتم تعريفها بانها القدرة التي يتمتع بها بعض الأفراد للقيام بالتنقل في الفضاء، وتحويله بصورة خلاقة، وهو أمر متعارف عليه بين الفنانين والمصممين.المواهب المادية، هناك عدد من المواهب الغريبة، يمتلكها الأشخاص الذين لديهم القدرة في السيطرة على بعض الأجزاء من أجسامهم والأعضاء الحسية لديهم.المواهب الشخصية أو العاطفية هي الموهبة  التي تتجسد في قدرة الشخص في التعرف على مشاعره، وتساعد المواهب الشخص في التواصل مع الأفراد الآخرين .تعريف الموهبة والموهوبينلغويا وفقاً لمعاجم اللغة العربية يتم تعريف كلمة موهوب بانها كلمة مأخوذة من الفعل وهب، وهي العطية أي الشيء المعطى للإنسان والدائم بلا عوض. ففي لسان العرب الموهبة  من وهب - يهب ووهوب أي يعطيه شيئاً  أول من تطرق للتفوق والموهبة هو جالتون عام 1883 م، كان يعتقد أن التفوق وراثي وثابت في الأفراد .  تُعرَّف الموهبة أنها  تلك القدرة الرائعة التي تجعل الشخص عند القيام بنشاطٍ ما، يُظهِر أداءه بتميُّز في هذا المجال، وتجعله متفردًا وممتلكًا لخصائص وسمات يحتمل ألاَّ يمتلكها الآخَرون.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.